نموذج أسئلة عربي منهاج حديث صف عاشر:
قال بشَّار بن بُردِ واصفاً الحرب:
1 - إذا الملكُ الجبّارُ صعَّر خدَّهُ مشيْنا إليهِ بالسّيوفِ نُعاتبُهْ
2 – وكُنَّا إذا دبَّ العدوُّ لِسُخطنا وراقَبَنا في ظاهِرٍ لا نُراقبُهْ
3 – ركِبْنا لهُ جهْراً بكُلِّ مُثقَّفٍ وأبيضَ تستقي الدِّماءَ مضارِبُهْ
4 – غَدَوْنا لهُ والشَّمسُ في خِدْرِ أُمِّها تُطالِعُنا والطَّلُّ لم يَجرِ ذائبُهْ
5 – بضَربٍ يذوقُ الموتَ مَن ذاقَ طعمَهُ وتُدرِكُ مَن نجَّى الفِرارُ مثالِبُهْ
6 – كأن مثار النقع فوق رؤوسنا وأسيافُنا ليل تهاوى كواكبه
شرحُ المفردات: النَّقْعُ: غُبارُ المعركة.
الأسئلة:
1- اختر الجوابَ المناسب ممَّا يأتي: (للإجابة الصَّحيحةِ احتمالٌ واحدٌ فقط).
1- افتخر الشاعر في البيت الأول بِ:
أ–السِّيادة ب–الشّجاعة ج–الصّبر د–الفروسيّة.
2- زحفَ الجيشُ لِقتالِ العدوِّ:
أ-عند طلوع الشمس ب-تحت وهج الشمس ج-قبل طلوع الشمس د-في آخر النهار.
3- فكرةُ البيت الثاني:
أ-العدوُّ يُعاجلُ في ضربتِه ب-العدوُّ مستعدٌّ وحذِر ج-العدوّ يستكين د-العدوّ لا يهتمّ للمواجهة.
4- القيَمُ التي افتخرَ بها الشاعرُ في أبياتِه:
أ-الشَّجاعة والعفَّة ب-الشَّجاعة والإقدام
ج-الشّجاعة والكرم د-الشَّجاعة والتَّرفُّع عن الغنائم.
5- قصَدَ الشَّاعرُ بقوله (تستقي الدِّماءُ مضاربُه):
أ-ارتوى حَدُّ السَّيفِ من دماءِ الأعداء ب-أطاحَ برؤوس الأعداء
ج-سَقتهُ الدِّماء د-طلَبَ الشُّربَ من الدِّماء.
6- قصَدَ الشّاعرُ بقولِه (ركبْنا له جهراً):
أ-قاتَلْنا العدوّ بشجاعة ب-قاتَلْناه بشجاعة وعلانيّة ج-قاتلْناه دون تردُّد د-واجهناهُ بغضب.
2- حدِّدِ البيتَ الذي يدلُّ على كلِّ فكرةٍ ممَّا يأتي:
أ- غضبُنا يُقلقُ العدوَّ ويُخيفُه.
ب- الموتُ يَطالُ العدوَّ في كلِّ مكانٍ.
ت- أسلحتُنا تتوقُ لِدماء الأعداءِ.
ث- شدَّةُ المعركة.
3- علِّل تكرارَ الشَّاعرِ للضَّميرِ (نا).
4- التراكيبُ في القصيدة خبريّةٌ, تحدَّثْ عن علاقةِ ذلك بالمعاني.
5- قالَ المتنبِّي يمدحُ سيفَ الدَّولةِ الحمْدانيّ:
حَقَرْتَ الرُّدَيْنِيَّاتِ حتّى طرَحْتَها وحتَّى كأنَّ السَّيْفَ للرُّمحِ شاتِمُ
الرُّدَيْنِيَّاتِ : الرّماحُ المنسوبةُ إلى رُدينة. الشَّتْمُ: السَّبُّ.
أ- وازِن هذا البيتَ مع البيتِ الثَّالث في النَّصِّ من حيثُ اتِّفاقُهُما واختلافُهُما في المعنى.
ب- لِمَ فَضَّلَ المُتنبِّي السّيفَ على الرُّمحِ؟
6- بشَّارُ بن بُردٍ شاعرٌ وُلِدَ أعمى.
تحدَّث عن شاعريَّةٍ تتأتَّى لِمَن يصِفُ ببَراعةٍ ما لم يَرَهُ ببَصرِه.
جمالِيَّاتُ النَّصِّ:
1- اخترْ من سماتِ العاطفةِ الآتيةِ ما هو صحيحٌ, ثُمَّ علِّل:
عاطفة بشَّار بن بُردِ في القصيدةِ:
ثائرة - فاترة - عميقة - سطحيّة - هادئة.
2- حدِّد شعورَينِ عاطفيَّين برَزا في الأبيات. وحدِّد موطِن كلٍّ منهما.
3- املأ الفراغات بما يُناسبُها:
من الأسلحة التي وردت في النَّصِّ: 1- ...................2- ...................
من عناصرِ الطَّبيعةِ التي وردَت في النَّصِّ: 1- ...................2- ...................
من الألفاظِ المعبِّرةِ عن ضراوةِ الحربِ: 1- ...................2-...................
4- استخرِجْ من الأبياتِ لوناً بديعيَّاً. حدِّدهُ, ثُمَّ سمِّهِ.
5- اختر الإجابة الصّحيحة, ثمّ انقُلها إلى ورقة الإجابة:
1- الصُّورةُ الشِّعريِّةُ في قوْلِ بشَّارٍ ( الطَّلُّ لم يجرِ ذائبُه):
أ-استعارة مكنيَّة ب-استعارة تصريحيّة ج- كناية د-تشبيه بليغ.
2- التّشبيه في قول بشَّار:
كأنَّ مُثارَ النَّقْعِ فوقَ رؤوسِنا وأسيافَنا ليلٌ تهاوى كواكِبُهْ
أ-تشبيه تام الأركان ب-تشبيه مُجمَل ج-تشبيه ضمْنيّ د-تشبيه تمثيليّ.
6- في شِعرِ بشّارٍ مُبالَغَةٌ. حدِّد موطنَيْنِ لها, وعلِّل ذلك.
7- قطِّع الشطرَ الثّاني من البيتِ الثّالث. وسمِّ بحره.
8- حدِّد رَوِيَّ القصيدة.
9- حدِّد قافيةَ البيتِ الخامس.
المهاراتُ اللُّغويَّةُ:
1- اختر المعنى الصَّحيح لكلٍّ ممَّا يأتي:
1- معنى (صعَّرَ خدَّهُ):
أ-أمال وَجههُ تهاوُناً ب-استكانَ ج-نَظَر إليه بغضبٍ د-توجَّهَ لِقتالِنا.
2- معنى (الجبَّار):
أ-العظيم ب-المُتكبِّر ج-المُعانِد د-الغاضِب.
3- معنى (دَبَّ العدوُّ):
أ-مشى باستخفاءٍ ب-سارَ نحوَنا ج-توَجَّهَ إلينا د-مشى بخوفٍ.
4- معنى (أبيض):
أ-الرُّمح ب-السّيف ج-الغِمْد د-الدِّرع.
2- هات أضداد الكلمات الآتية:
السُّخط:................
الجَهْر: ................
تهَاوى: ................
الفِرار: ................
3- اذكرِ المقصودَ بكلمة (أُمّ) كما وردَت في سياقِها:
اختَبَأتِ السَّماءُ في خِدْرِ أمِّها.
4- بَيِّن معنى الكلمة التي وُضِعَ تحتها خطٌّ في الجملتَيْنِ الآتيَتينِ:
تثلَّبَتِ السُّيوفُ في المعاركِ.
يُعيَّرُ الإنسانُ بمثالِبه.
5- رتِّبِ الكلماتِ الآتيةَ بحسبِ ورودِها في معجمٍ يأخذُ بأوائل الكلمات, ثمّ أعِدْ ترتيبَها بحسبِ معجمٍ يأخذ بأواخر الكلمات:
أسيافنا - تستسقي - سُخطُنا.
6- اضبط أواخرَ كلماتِ البيتِ السّادس.
قواعدُ اللُّغة:
1- اخترِ الإجابةَ الصّحيحة فيما يأتي:
1- (أبيض) ممنوعةٌ من الصّرف لأنها:
أ-صفة ب-صفة على وزن أفْعَل ج-على وزن أفْعَل د-اسم غير عَلَم على وزن أفْعَل.
2- لم يَجرِ: يَجرِ: فعل مضارع مجزوم, وعلامة جزمه:
أ-حذف حرف العلَّة ب-حذف النّون ج-السّكون المقدّرة د-الكسرة بدلاً من السّكون.
3- (مشَيْنا) فعلٌ:
أ-لازم ب-مُتعدٍّ ج- مُتعدٍّ إلى مفعولَيْن د-يكتفي بمفعول واحدٍ.
4- في العبارة (تُدرِكُ من نجّى الفِرارُ مثالبُهْ): مَنْ:
أ-اسم موصول ب-اسم شرط جازم ج-اسم شرط غير جازم د-حرف جَر.
5- (كأنَّ):
أ-فعل ناقص ب-حرف مشبّه بالفعل ج-حرف استِدراك د-حرف توكيد.
6- (إذا):
أ-حرف شرط جازم ب-اسم شرط جازم ج-أداة شرط غير جازمة د-أداةُ ظرف.
7- دبَّ العدوُّ لِسُخطِنا: (اللام) في كلمة ( لِسُخطِنا):
أ-لامُ الابتداء ب-حرف جر ج-لام الأمر د-لام التعليل.
2- بيِّن ماذا أفادت (لا) في كلٍّ من العبارتَينِ الآتيَتَينِ:
أ- لا نُراقبُهُ.
ب- لا تُراقِبْهُ.
3- بيِّن إعراب الضمير (نا) في :
أسيافُنا:..................
مشَيْنا: ..................
كُنَّا: ..................
تُطالِعُنا: ..................
4- حدِّد جوابَ الشَّرطِ في كلٍّ من البيتين الأول والثاني, ثمّ اجعلهُما واجِبَي الاقترانِ بالفاء مُجرياً التّغيير اللازم.
5- في جملةِ (يذوقُ الموتَ), أسبقِ الفعل بأداة جزمٍ, وأجرِ التّغيير المناسبَ, ثمّ اضبطِ الفعلَ بالشَّكلِ ضبطاً كاملاً.
6- اخترِ الإجابة الصَّحيحة ممّا يأتي:
1- جملة: و(الطَّلُّ لم يجْرِ ذائبُه):
أ-في محل نصب حال ب-استئنافيّة لا محلّ لها من الإعراب
ج-معطوفةٌ على جملة سابقة د-ابتدائيّةٌ لا محلّ لها من الإعراب.
2- جملة (صَعَّرَ خَدَّه):
أ-جواب شرط غير جازم ب-في محل جر بالإضافة
ج-تفسيريّةٌ لا محل لها من الإعراب د-في محلّ نصب حال.
3- جملة (لا نُراقبُه):
أ-في محل رفع خبر ب-في محل نصب خبر
ج-استئنافيّة لا محل لها من الإعراب د-في محل نصب مفعول به
7- أعرب من النَّصِّ ما يأتي إعرابَ مفردات:
الملكُ - راقَبَنا - تستقي - الشّمسُ - ليلٌ - نجّى.
الصّرف:
1- ما وزنُ (جبّار)؟ وما المعنى الذي أفاده هذا الوزنُ؟
ثمّ هات اسمَين على وزنَيْن مُختلفيْن يُفيدانِ المعنى ذاتَه.
2- زِنِ الكلماتِ الآتية, واضبطها بالشّكلِ:
تهاوى - تُدرِكُ - صعَّرَ - نُعاتِبُهْ - جَهْراً - كُنّا.
3- استخرج المصادرَ السّماعيّة في البيت الخامس. واذكر أفعالَها.
4- ما نوعُ المُشتقّ (مُثَقَّف)؟ اذكر فعلهُ الماضي مضبوطاً بالشّكل.
الإملاء:
1- اذكر نوعَ الهمزة فيما يأتي مُعلِّلاً:
المَلكُ - رؤوسَهُم - الدِّماء.
2- علِّل كتابةَ الألف في الكلمتين الآتيتين: مشى - تهاوى.
التعبير:
- التعبير الإبداعي:
قال أبو القاسم الشابيّ :
ومَن يتهَيَّبْ صعودَ الجبالِ يَعِشْ أبَدَ الدَّهرِ بينَ الحُفَرْ
اكتُب موضوعاً في معنى البيت السابق مبينا أهمية الطُّموح في تحقيق الأهداف, والاستِمتاع بمتاعب الوصول إلى القمَّة.
- التعبير الوظيفيُّ:
اكتب رسالةً إلى رفيقك تحثُّهُ فيها على متابعة تحصيله العلميّ, لتوسيعِ مداركِه, وإفادة نفسه ووطنه.
قال بشَّار بن بُردِ واصفاً الحرب:
1 - إذا الملكُ الجبّارُ صعَّر خدَّهُ مشيْنا إليهِ بالسّيوفِ نُعاتبُهْ
2 – وكُنَّا إذا دبَّ العدوُّ لِسُخطنا وراقَبَنا في ظاهِرٍ لا نُراقبُهْ
3 – ركِبْنا لهُ جهْراً بكُلِّ مُثقَّفٍ وأبيضَ تستقي الدِّماءَ مضارِبُهْ
4 – غَدَوْنا لهُ والشَّمسُ في خِدْرِ أُمِّها تُطالِعُنا والطَّلُّ لم يَجرِ ذائبُهْ
5 – بضَربٍ يذوقُ الموتَ مَن ذاقَ طعمَهُ وتُدرِكُ مَن نجَّى الفِرارُ مثالِبُهْ
6 – كأن مثار النقع فوق رؤوسنا وأسيافُنا ليل تهاوى كواكبه
شرحُ المفردات: النَّقْعُ: غُبارُ المعركة.
الأسئلة:
1- اختر الجوابَ المناسب ممَّا يأتي: (للإجابة الصَّحيحةِ احتمالٌ واحدٌ فقط).
1- افتخر الشاعر في البيت الأول بِ:
أ–السِّيادة ب–الشّجاعة ج–الصّبر د–الفروسيّة.
2- زحفَ الجيشُ لِقتالِ العدوِّ:
أ-عند طلوع الشمس ب-تحت وهج الشمس ج-قبل طلوع الشمس د-في آخر النهار.
3- فكرةُ البيت الثاني:
أ-العدوُّ يُعاجلُ في ضربتِه ب-العدوُّ مستعدٌّ وحذِر ج-العدوّ يستكين د-العدوّ لا يهتمّ للمواجهة.
4- القيَمُ التي افتخرَ بها الشاعرُ في أبياتِه:
أ-الشَّجاعة والعفَّة ب-الشَّجاعة والإقدام
ج-الشّجاعة والكرم د-الشَّجاعة والتَّرفُّع عن الغنائم.
5- قصَدَ الشَّاعرُ بقوله (تستقي الدِّماءُ مضاربُه):
أ-ارتوى حَدُّ السَّيفِ من دماءِ الأعداء ب-أطاحَ برؤوس الأعداء
ج-سَقتهُ الدِّماء د-طلَبَ الشُّربَ من الدِّماء.
6- قصَدَ الشّاعرُ بقولِه (ركبْنا له جهراً):
أ-قاتَلْنا العدوّ بشجاعة ب-قاتَلْناه بشجاعة وعلانيّة ج-قاتلْناه دون تردُّد د-واجهناهُ بغضب.
2- حدِّدِ البيتَ الذي يدلُّ على كلِّ فكرةٍ ممَّا يأتي:
أ- غضبُنا يُقلقُ العدوَّ ويُخيفُه.
ب- الموتُ يَطالُ العدوَّ في كلِّ مكانٍ.
ت- أسلحتُنا تتوقُ لِدماء الأعداءِ.
ث- شدَّةُ المعركة.
3- علِّل تكرارَ الشَّاعرِ للضَّميرِ (نا).
4- التراكيبُ في القصيدة خبريّةٌ, تحدَّثْ عن علاقةِ ذلك بالمعاني.
5- قالَ المتنبِّي يمدحُ سيفَ الدَّولةِ الحمْدانيّ:
حَقَرْتَ الرُّدَيْنِيَّاتِ حتّى طرَحْتَها وحتَّى كأنَّ السَّيْفَ للرُّمحِ شاتِمُ
الرُّدَيْنِيَّاتِ : الرّماحُ المنسوبةُ إلى رُدينة. الشَّتْمُ: السَّبُّ.
أ- وازِن هذا البيتَ مع البيتِ الثَّالث في النَّصِّ من حيثُ اتِّفاقُهُما واختلافُهُما في المعنى.
ب- لِمَ فَضَّلَ المُتنبِّي السّيفَ على الرُّمحِ؟
6- بشَّارُ بن بُردٍ شاعرٌ وُلِدَ أعمى.
تحدَّث عن شاعريَّةٍ تتأتَّى لِمَن يصِفُ ببَراعةٍ ما لم يَرَهُ ببَصرِه.
جمالِيَّاتُ النَّصِّ:
1- اخترْ من سماتِ العاطفةِ الآتيةِ ما هو صحيحٌ, ثُمَّ علِّل:
عاطفة بشَّار بن بُردِ في القصيدةِ:
ثائرة - فاترة - عميقة - سطحيّة - هادئة.
2- حدِّد شعورَينِ عاطفيَّين برَزا في الأبيات. وحدِّد موطِن كلٍّ منهما.
3- املأ الفراغات بما يُناسبُها:
من الأسلحة التي وردت في النَّصِّ: 1- ...................2- ...................
من عناصرِ الطَّبيعةِ التي وردَت في النَّصِّ: 1- ...................2- ...................
من الألفاظِ المعبِّرةِ عن ضراوةِ الحربِ: 1- ...................2-...................
4- استخرِجْ من الأبياتِ لوناً بديعيَّاً. حدِّدهُ, ثُمَّ سمِّهِ.
5- اختر الإجابة الصّحيحة, ثمّ انقُلها إلى ورقة الإجابة:
1- الصُّورةُ الشِّعريِّةُ في قوْلِ بشَّارٍ ( الطَّلُّ لم يجرِ ذائبُه):
أ-استعارة مكنيَّة ب-استعارة تصريحيّة ج- كناية د-تشبيه بليغ.
2- التّشبيه في قول بشَّار:
كأنَّ مُثارَ النَّقْعِ فوقَ رؤوسِنا وأسيافَنا ليلٌ تهاوى كواكِبُهْ
أ-تشبيه تام الأركان ب-تشبيه مُجمَل ج-تشبيه ضمْنيّ د-تشبيه تمثيليّ.
6- في شِعرِ بشّارٍ مُبالَغَةٌ. حدِّد موطنَيْنِ لها, وعلِّل ذلك.
7- قطِّع الشطرَ الثّاني من البيتِ الثّالث. وسمِّ بحره.
8- حدِّد رَوِيَّ القصيدة.
9- حدِّد قافيةَ البيتِ الخامس.
المهاراتُ اللُّغويَّةُ:
1- اختر المعنى الصَّحيح لكلٍّ ممَّا يأتي:
1- معنى (صعَّرَ خدَّهُ):
أ-أمال وَجههُ تهاوُناً ب-استكانَ ج-نَظَر إليه بغضبٍ د-توجَّهَ لِقتالِنا.
2- معنى (الجبَّار):
أ-العظيم ب-المُتكبِّر ج-المُعانِد د-الغاضِب.
3- معنى (دَبَّ العدوُّ):
أ-مشى باستخفاءٍ ب-سارَ نحوَنا ج-توَجَّهَ إلينا د-مشى بخوفٍ.
4- معنى (أبيض):
أ-الرُّمح ب-السّيف ج-الغِمْد د-الدِّرع.
2- هات أضداد الكلمات الآتية:
السُّخط:................
الجَهْر: ................
تهَاوى: ................
الفِرار: ................
3- اذكرِ المقصودَ بكلمة (أُمّ) كما وردَت في سياقِها:
اختَبَأتِ السَّماءُ في خِدْرِ أمِّها.
4- بَيِّن معنى الكلمة التي وُضِعَ تحتها خطٌّ في الجملتَيْنِ الآتيَتينِ:
تثلَّبَتِ السُّيوفُ في المعاركِ.
يُعيَّرُ الإنسانُ بمثالِبه.
5- رتِّبِ الكلماتِ الآتيةَ بحسبِ ورودِها في معجمٍ يأخذُ بأوائل الكلمات, ثمّ أعِدْ ترتيبَها بحسبِ معجمٍ يأخذ بأواخر الكلمات:
أسيافنا - تستسقي - سُخطُنا.
6- اضبط أواخرَ كلماتِ البيتِ السّادس.
قواعدُ اللُّغة:
1- اخترِ الإجابةَ الصّحيحة فيما يأتي:
1- (أبيض) ممنوعةٌ من الصّرف لأنها:
أ-صفة ب-صفة على وزن أفْعَل ج-على وزن أفْعَل د-اسم غير عَلَم على وزن أفْعَل.
2- لم يَجرِ: يَجرِ: فعل مضارع مجزوم, وعلامة جزمه:
أ-حذف حرف العلَّة ب-حذف النّون ج-السّكون المقدّرة د-الكسرة بدلاً من السّكون.
3- (مشَيْنا) فعلٌ:
أ-لازم ب-مُتعدٍّ ج- مُتعدٍّ إلى مفعولَيْن د-يكتفي بمفعول واحدٍ.
4- في العبارة (تُدرِكُ من نجّى الفِرارُ مثالبُهْ): مَنْ:
أ-اسم موصول ب-اسم شرط جازم ج-اسم شرط غير جازم د-حرف جَر.
5- (كأنَّ):
أ-فعل ناقص ب-حرف مشبّه بالفعل ج-حرف استِدراك د-حرف توكيد.
6- (إذا):
أ-حرف شرط جازم ب-اسم شرط جازم ج-أداة شرط غير جازمة د-أداةُ ظرف.
7- دبَّ العدوُّ لِسُخطِنا: (اللام) في كلمة ( لِسُخطِنا):
أ-لامُ الابتداء ب-حرف جر ج-لام الأمر د-لام التعليل.
2- بيِّن ماذا أفادت (لا) في كلٍّ من العبارتَينِ الآتيَتَينِ:
أ- لا نُراقبُهُ.
ب- لا تُراقِبْهُ.
3- بيِّن إعراب الضمير (نا) في :
أسيافُنا:..................
مشَيْنا: ..................
كُنَّا: ..................
تُطالِعُنا: ..................
4- حدِّد جوابَ الشَّرطِ في كلٍّ من البيتين الأول والثاني, ثمّ اجعلهُما واجِبَي الاقترانِ بالفاء مُجرياً التّغيير اللازم.
5- في جملةِ (يذوقُ الموتَ), أسبقِ الفعل بأداة جزمٍ, وأجرِ التّغيير المناسبَ, ثمّ اضبطِ الفعلَ بالشَّكلِ ضبطاً كاملاً.
6- اخترِ الإجابة الصَّحيحة ممّا يأتي:
1- جملة: و(الطَّلُّ لم يجْرِ ذائبُه):
أ-في محل نصب حال ب-استئنافيّة لا محلّ لها من الإعراب
ج-معطوفةٌ على جملة سابقة د-ابتدائيّةٌ لا محلّ لها من الإعراب.
2- جملة (صَعَّرَ خَدَّه):
أ-جواب شرط غير جازم ب-في محل جر بالإضافة
ج-تفسيريّةٌ لا محل لها من الإعراب د-في محلّ نصب حال.
3- جملة (لا نُراقبُه):
أ-في محل رفع خبر ب-في محل نصب خبر
ج-استئنافيّة لا محل لها من الإعراب د-في محل نصب مفعول به
7- أعرب من النَّصِّ ما يأتي إعرابَ مفردات:
الملكُ - راقَبَنا - تستقي - الشّمسُ - ليلٌ - نجّى.
الصّرف:
1- ما وزنُ (جبّار)؟ وما المعنى الذي أفاده هذا الوزنُ؟
ثمّ هات اسمَين على وزنَيْن مُختلفيْن يُفيدانِ المعنى ذاتَه.
2- زِنِ الكلماتِ الآتية, واضبطها بالشّكلِ:
تهاوى - تُدرِكُ - صعَّرَ - نُعاتِبُهْ - جَهْراً - كُنّا.
3- استخرج المصادرَ السّماعيّة في البيت الخامس. واذكر أفعالَها.
4- ما نوعُ المُشتقّ (مُثَقَّف)؟ اذكر فعلهُ الماضي مضبوطاً بالشّكل.
الإملاء:
1- اذكر نوعَ الهمزة فيما يأتي مُعلِّلاً:
المَلكُ - رؤوسَهُم - الدِّماء.
2- علِّل كتابةَ الألف في الكلمتين الآتيتين: مشى - تهاوى.
التعبير:
- التعبير الإبداعي:
قال أبو القاسم الشابيّ :
ومَن يتهَيَّبْ صعودَ الجبالِ يَعِشْ أبَدَ الدَّهرِ بينَ الحُفَرْ
اكتُب موضوعاً في معنى البيت السابق مبينا أهمية الطُّموح في تحقيق الأهداف, والاستِمتاع بمتاعب الوصول إلى القمَّة.
- التعبير الوظيفيُّ:
اكتب رسالةً إلى رفيقك تحثُّهُ فيها على متابعة تحصيله العلميّ, لتوسيعِ مداركِه, وإفادة نفسه ووطنه.
انتهت الأسئلة/ الصف العاشر
بواسطة محمد اللبواني/ ثا حسن يوسف
بواسطة محمد اللبواني/ ثا حسن يوسف