اللغة العربية

منتدى حواريناقش المنهاج الجديدللغة العربية للصف الأول الثانوي


    نموذج أسئلة عربي صف أول ثانوي منهاج حديث:

    شاطر
    avatar
    محمد اللبواني

    عدد المساهمات : 18
    تاريخ التسجيل : 23/11/2010
    العمر : 22

    نموذج أسئلة عربي صف أول ثانوي منهاج حديث:

    مُساهمة  محمد اللبواني في الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 4:03 am

    نموذج أسئلة عربي منهاج حديث صف عاشر:
    قال بشَّار بن بُردِ واصفاً الحرب:
    1 - إذا الملكُ الجبّارُ صعَّر خدَّهُ مشيْنا إليهِ بالسّيوفِ نُعاتبُهْ
    2 – وكُنَّا إذا دبَّ العدوُّ لِسُخطنا وراقَبَنا في ظاهِرٍ لا نُراقبُهْ
    3 – ركِبْنا لهُ جهْراً بكُلِّ مُثقَّفٍ وأبيضَ تستقي الدِّماءَ مضارِبُهْ
    4 – غَدَوْنا لهُ والشَّمسُ في خِدْرِ أُمِّها تُطالِعُنا والطَّلُّ لم يَجرِ ذائبُهْ
    5 – بضَربٍ يذوقُ الموتَ مَن ذاقَ طعمَهُ وتُدرِكُ مَن نجَّى الفِرارُ مثالِبُهْ
    6 – كأن مثار النقع فوق رؤوسنا وأسيافُنا ليل تهاوى كواكبه

    شرحُ المفردات: النَّقْعُ: غُبارُ المعركة.
    الأسئلة:
    1- اختر الجوابَ المناسب ممَّا يأتي: (للإجابة الصَّحيحةِ احتمالٌ واحدٌ فقط).
    1- افتخر الشاعر في البيت الأول بِ:
    أ–السِّيادة ب–الشّجاعة ج–الصّبر د–الفروسيّة.
    2- زحفَ الجيشُ لِقتالِ العدوِّ:
    أ-عند طلوع الشمس ب-تحت وهج الشمس ج-قبل طلوع الشمس د-في آخر النهار.
    3- فكرةُ البيت الثاني:
    أ-العدوُّ يُعاجلُ في ضربتِه ب-العدوُّ مستعدٌّ وحذِر ج-العدوّ يستكين د-العدوّ لا يهتمّ للمواجهة.
    4- القيَمُ التي افتخرَ بها الشاعرُ في أبياتِه:
    أ-الشَّجاعة والعفَّة ب-الشَّجاعة والإقدام
    ج-الشّجاعة والكرم د-الشَّجاعة والتَّرفُّع عن الغنائم.
    5- قصَدَ الشَّاعرُ بقوله (تستقي الدِّماءُ مضاربُه):
    أ-ارتوى حَدُّ السَّيفِ من دماءِ الأعداء ب-أطاحَ برؤوس الأعداء
    ج-سَقتهُ الدِّماء د-طلَبَ الشُّربَ من الدِّماء.
    6- قصَدَ الشّاعرُ بقولِه (ركبْنا له جهراً):
    أ-قاتَلْنا العدوّ بشجاعة ب-قاتَلْناه بشجاعة وعلانيّة ج-قاتلْناه دون تردُّد د-واجهناهُ بغضب.
    2- حدِّدِ البيتَ الذي يدلُّ على كلِّ فكرةٍ ممَّا يأتي:
    أ‌- غضبُنا يُقلقُ العدوَّ ويُخيفُه.
    ب‌- الموتُ يَطالُ العدوَّ في كلِّ مكانٍ.
    ت‌- أسلحتُنا تتوقُ لِدماء الأعداءِ.
    ث‌- شدَّةُ المعركة.
    3- علِّل تكرارَ الشَّاعرِ للضَّميرِ (نا).
    4- التراكيبُ في القصيدة خبريّةٌ, تحدَّثْ عن علاقةِ ذلك بالمعاني.
    5- قالَ المتنبِّي يمدحُ سيفَ الدَّولةِ الحمْدانيّ:

    حَقَرْتَ الرُّدَيْنِيَّاتِ حتّى طرَحْتَها وحتَّى كأنَّ السَّيْفَ للرُّمحِ شاتِمُ

    الرُّدَيْنِيَّاتِ : الرّماحُ المنسوبةُ إلى رُدينة. الشَّتْمُ: السَّبُّ.
    أ‌- وازِن هذا البيتَ مع البيتِ الثَّالث في النَّصِّ من حيثُ اتِّفاقُهُما واختلافُهُما في المعنى.
    ب‌- لِمَ فَضَّلَ المُتنبِّي السّيفَ على الرُّمحِ؟
    6- بشَّارُ بن بُردٍ شاعرٌ وُلِدَ أعمى.
    تحدَّث عن شاعريَّةٍ تتأتَّى لِمَن يصِفُ ببَراعةٍ ما لم يَرَهُ ببَصرِه.
    جمالِيَّاتُ النَّصِّ:
    1- اخترْ من سماتِ العاطفةِ الآتيةِ ما هو صحيحٌ, ثُمَّ علِّل:
    عاطفة بشَّار بن بُردِ في القصيدةِ:
    ثائرة - فاترة - عميقة - سطحيّة - هادئة.
    2- حدِّد شعورَينِ عاطفيَّين برَزا في الأبيات. وحدِّد موطِن كلٍّ منهما.
    3- املأ الفراغات بما يُناسبُها:
    من الأسلحة التي وردت في النَّصِّ: 1- ...................2- ...................
    من عناصرِ الطَّبيعةِ التي وردَت في النَّصِّ: 1- ...................2- ...................
    من الألفاظِ المعبِّرةِ عن ضراوةِ الحربِ: 1- ...................2-...................
    4- استخرِجْ من الأبياتِ لوناً بديعيَّاً. حدِّدهُ, ثُمَّ سمِّهِ.
    5- اختر الإجابة الصّحيحة, ثمّ انقُلها إلى ورقة الإجابة:
    1- الصُّورةُ الشِّعريِّةُ في قوْلِ بشَّارٍ ( الطَّلُّ لم يجرِ ذائبُه):
    أ-استعارة مكنيَّة ب-استعارة تصريحيّة ج- كناية د-تشبيه بليغ.
    2- التّشبيه في قول بشَّار:
    كأنَّ مُثارَ النَّقْعِ فوقَ رؤوسِنا وأسيافَنا ليلٌ تهاوى كواكِبُهْ

    أ-تشبيه تام الأركان ب-تشبيه مُجمَل ج-تشبيه ضمْنيّ د-تشبيه تمثيليّ.
    6- في شِعرِ بشّارٍ مُبالَغَةٌ. حدِّد موطنَيْنِ لها, وعلِّل ذلك.
    7- قطِّع الشطرَ الثّاني من البيتِ الثّالث. وسمِّ بحره.
    8- حدِّد رَوِيَّ القصيدة.
    9- حدِّد قافيةَ البيتِ الخامس.
    المهاراتُ اللُّغويَّةُ:
    1- اختر المعنى الصَّحيح لكلٍّ ممَّا يأتي:
    1- معنى (صعَّرَ خدَّهُ):
    أ-أمال وَجههُ تهاوُناً ب-استكانَ ج-نَظَر إليه بغضبٍ د-توجَّهَ لِقتالِنا.
    2- معنى (الجبَّار):
    أ-العظيم ب-المُتكبِّر ج-المُعانِد د-الغاضِب.
    3- معنى (دَبَّ العدوُّ):
    أ-مشى باستخفاءٍ ب-سارَ نحوَنا ج-توَجَّهَ إلينا د-مشى بخوفٍ.
    4- معنى (أبيض):
    أ-الرُّمح ب-السّيف ج-الغِمْد د-الدِّرع.
    2- هات أضداد الكلمات الآتية:
    السُّخط:................
    الجَهْر: ................
    تهَاوى: ................
    الفِرار: ................
    3- اذكرِ المقصودَ بكلمة (أُمّ) كما وردَت في سياقِها:
    اختَبَأتِ السَّماءُ في خِدْرِ أمِّها.
    4- بَيِّن معنى الكلمة التي وُضِعَ تحتها خطٌّ في الجملتَيْنِ الآتيَتينِ:
    تثلَّبَتِ السُّيوفُ في المعاركِ.
    يُعيَّرُ الإنسانُ بمثالِبه.
    5- رتِّبِ الكلماتِ الآتيةَ بحسبِ ورودِها في معجمٍ يأخذُ بأوائل الكلمات, ثمّ أعِدْ ترتيبَها بحسبِ معجمٍ يأخذ بأواخر الكلمات:
    أسيافنا - تستسقي - سُخطُنا.
    6- اضبط أواخرَ كلماتِ البيتِ السّادس.
    قواعدُ اللُّغة:
    1- اخترِ الإجابةَ الصّحيحة فيما يأتي:
    1- (أبيض) ممنوعةٌ من الصّرف لأنها:
    أ-صفة ب-صفة على وزن أفْعَل ج-على وزن أفْعَل د-اسم غير عَلَم على وزن أفْعَل.
    2- لم يَجرِ: يَجرِ: فعل مضارع مجزوم, وعلامة جزمه:
    أ-حذف حرف العلَّة ب-حذف النّون ج-السّكون المقدّرة د-الكسرة بدلاً من السّكون.
    3- (مشَيْنا) فعلٌ:
    أ-لازم ب-مُتعدٍّ ج- مُتعدٍّ إلى مفعولَيْن د-يكتفي بمفعول واحدٍ.
    4- في العبارة (تُدرِكُ من نجّى الفِرارُ مثالبُهْ): مَنْ:
    أ-اسم موصول ب-اسم شرط جازم ج-اسم شرط غير جازم د-حرف جَر.
    5- (كأنَّ):
    أ-فعل ناقص ب-حرف مشبّه بالفعل ج-حرف استِدراك د-حرف توكيد.
    6- (إذا):
    أ-حرف شرط جازم ب-اسم شرط جازم ج-أداة شرط غير جازمة د-أداةُ ظرف.
    7- دبَّ العدوُّ لِسُخطِنا: (اللام) في كلمة ( لِسُخطِنا):
    أ-لامُ الابتداء ب-حرف جر ج-لام الأمر د-لام التعليل.
    2- بيِّن ماذا أفادت (لا) في كلٍّ من العبارتَينِ الآتيَتَينِ:
    أ‌- لا نُراقبُهُ.
    ب‌- لا تُراقِبْهُ.
    3- بيِّن إعراب الضمير (نا) في :
    أسيافُنا:..................
    مشَيْنا: ..................
    كُنَّا: ..................
    تُطالِعُنا: ..................
    4- حدِّد جوابَ الشَّرطِ في كلٍّ من البيتين الأول والثاني, ثمّ اجعلهُما واجِبَي الاقترانِ بالفاء مُجرياً التّغيير اللازم.
    5- في جملةِ (يذوقُ الموتَ), أسبقِ الفعل بأداة جزمٍ, وأجرِ التّغيير المناسبَ, ثمّ اضبطِ الفعلَ بالشَّكلِ ضبطاً كاملاً.
    6- اخترِ الإجابة الصَّحيحة ممّا يأتي:
    1- جملة: و(الطَّلُّ لم يجْرِ ذائبُه):
    أ-في محل نصب حال ب-استئنافيّة لا محلّ لها من الإعراب
    ج-معطوفةٌ على جملة سابقة د-ابتدائيّةٌ لا محلّ لها من الإعراب.
    2- جملة (صَعَّرَ خَدَّه):
    أ-جواب شرط غير جازم ب-في محل جر بالإضافة
    ج-تفسيريّةٌ لا محل لها من الإعراب د-في محلّ نصب حال.
    3- جملة (لا نُراقبُه):
    أ-في محل رفع خبر ب-في محل نصب خبر
    ج-استئنافيّة لا محل لها من الإعراب د-في محل نصب مفعول به
    7- أعرب من النَّصِّ ما يأتي إعرابَ مفردات:
    الملكُ - راقَبَنا - تستقي - الشّمسُ - ليلٌ - نجّى.
    الصّرف:
    1- ما وزنُ (جبّار)؟ وما المعنى الذي أفاده هذا الوزنُ؟
    ثمّ هات اسمَين على وزنَيْن مُختلفيْن يُفيدانِ المعنى ذاتَه.
    2- زِنِ الكلماتِ الآتية, واضبطها بالشّكلِ:
    تهاوى - تُدرِكُ - صعَّرَ - نُعاتِبُهْ - جَهْراً - كُنّا.
    3- استخرج المصادرَ السّماعيّة في البيت الخامس. واذكر أفعالَها.
    4- ما نوعُ المُشتقّ (مُثَقَّف)؟ اذكر فعلهُ الماضي مضبوطاً بالشّكل.
    الإملاء:
    1- اذكر نوعَ الهمزة فيما يأتي مُعلِّلاً:
    المَلكُ - رؤوسَهُم - الدِّماء.
    2- علِّل كتابةَ الألف في الكلمتين الآتيتين: مشى - تهاوى.
    التعبير:
    - التعبير الإبداعي:
    قال أبو القاسم الشابيّ :

    ومَن يتهَيَّبْ صعودَ الجبالِ يَعِشْ أبَدَ الدَّهرِ بينَ الحُفَرْ

    اكتُب موضوعاً في معنى البيت السابق مبينا أهمية الطُّموح في تحقيق الأهداف, والاستِمتاع بمتاعب الوصول إلى القمَّة.
    - التعبير الوظيفيُّ:
    اكتب رسالةً إلى رفيقك تحثُّهُ فيها على متابعة تحصيله العلميّ, لتوسيعِ مداركِه, وإفادة نفسه ووطنه.

    انتهت الأسئلة/ الصف العاشر
    بواسطة محمد اللبواني/ ثا حسن يوسف

    Admin
    Admin

    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 02/11/2010

    شكر

    مُساهمة  Admin في الإثنين ديسمبر 06, 2010 4:00 am


    أشكر مساهماتك المتكررة أتمنى لك التوفيق

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 11, 2017 7:12 pm